أفضل أنواع اللحوم للتدخين و أماكن شراؤها في السعودية

تتنوع اللحوم وأصنافها ومصادر استيرادها، ويبحث المتخصصون دائماً على أفضل طرق تدخين اللحوم. سنتطرق في هذا المقال على أفضل مصادر اللحوم في السعودية وتفصيل لأنواعها وما يميز كل نوع عن الآخر سواء كانت لحوم الأبقار أو الأغنام وأسعار الشراء في السوق المحلي. 


تعريف (تدخين اللحم).

في البداية يجب أن نوضح الفرق بين (تدخين اللحوم) و الطرق الأخرى مثل الشواء والطهي وغيرها، فطريقة التدخين ببساطة تعتمد على تعريض قطعة اللحمة لحرارة دخان الأخشاب الخاصة (أشجار الجوز – الهيكوري وود -) أو (خشب أشجار الكرز – شيري وود -) على أن لا يتعرض اللحم لحرارة النار مباشرة كما هو معتمد في الطرق الأخرى مثل الشواء والطهي، ويتم تدخين اللحمة لمدة (4-16 ساعة) حسب نوع اللحمة و على درجة حرارة (120 درجة). و يكمن فرق طعم التدخين عن غيره من أنواع الطهي بطراوة اللحمة أثناء الأكل و اكتساب اللحم نكهة دخان الخشب.


طريقة تدخين اللحم.

هناك آلات وشوايات خاصة بتدخين اللحوم، و تتميز تلك الشوايات بمخزن أو مكان خاص للفحم والأخشاب مستقل يضمن عدم ملامسة اللحمة، بالإضافة لطبقة سكب الماء داخل وعاء مستقل، الصورة التالية توضيح لما سبق :

يمكنك طلب شواية تدخين اللحم المتخصصة بالضغط هنا

أو شواية تدخين اللحم والشواء المدمجة بالضغط هنا


وطريقة تدخين اللحوم تتم بوضع (فحم خاص بالشواء) في الطبقة الأساسية لشواية التدخين الخاصة ثم وضع قطع الخشب عليه بعد تبليله بالماء لزيادة كثافة الدخان داخل الشواية المتخصصة.

يتم وضع وعاء الماء بالطبقة الثانية في الشواية وسكب كأس ماء كبير –كل ساعتين أو ثلاثة-، ثم وضع اللحمة في الطبقة العلوية بعد اجتزاء وإزالة الشحوم البيضاء البارزة – لاحظ طريقة التقطيع في فيديو اليوتيوب - ويتم دهنها جيداً بالملح الخشن و الفلفل الأسود فقط. ثم إغلاق الشواية والإبقاء على درجة حرارة 120 لمدة (4 الى 16 ساعات) حسب نوع اللحمة وسيتم التطرق لها بالمقال لاحقاً.

ويمكنك إيجاد أنواع الأخشاب الخاصة في المتاجر الكبيرة مثل ساكو وبنده وغيرها، كما يوجد بديل وطني للأخشاب مثل السمر الجيد حيث يضفي نكهة خاصة (قريبة لنكهة المندي) على قطعة اللحمة.

لطلب خشب الهيكوري المستورد من المتجر اضغط هنا.

و لطلب فحم الشواء الخاص من المتجر بالضغط هنا.



أنواع اللحوم.

تتنوع اللحوم وتختلف مدة التدخين من نوع لآخر، وتفصيلها كالتالي :

1-لحم الغنم , مدة التدخين (4-5 ساعات) :

تختلف جودة لحوم الاغنام على حسل المنطقة، فمثلا في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية نجد رواج أكبر للنعيمي والنجدي، بينما في الغربية ينتشر الخروف الحري وجميع هذه السلالات تعتبر جيدة، ومن وجهة نظر شخصية نرى مناسبة تدخين النعيمي والنجدي عن بقية اللحوم الأخرى.

وللتدخين تستخدم لحمة الفخذ ( الرجل ) او الكتف، وكلما زادت حجم اللحمة كان أفضل ومثل ما هو موضح بالصورة يتم قطع الفخذ دون الجنب وتشذب نهاية الساق لإعطاء منظر افضل للحمة .

يمكن الحصول على هذه اللحوم عند محلات بيع اللحوم المتخصصة مثل (القصابين) او في المتاجر الكبرى مثل بنده و العزيزية و السدحان ولولو وغيرها ... 




2-لحم البقر ، مدة التدخين (10-16 ساعة): 

وهو المفضل عند محبين التدخين حول العالم، حيث نجد رواج أكبر للحوم الأبقار دولياً لتميزها بالمذاق الجيد والرائحة الطيبة، وتحتاج وقت اطول في التدخين عن بقية اللحوم وتصل حتى 16 ساعة حسب رغبة الشيف و نوع اللحمة.

انواع الابقار وأماكن استيرادها كثيرة، والافضل غالباً اللحم الامريكي والاسترالي ويليه النيوزلندي والكولومبي ثم البرازيلي والذي لا يفضله احياناً محبي التدخين والطهاة. ايضا تختلف انواع الأبقار فمثلاً للاكل في امريكا تشتهر ابقار الانجوس بينما في استراليا ابقار هرفوردز, وافضل انواع هذه الابقار هو بقر (الواقيو Wagyu) والذي يرجع بالأصل للسلالة اليابانية، وفي الآونة الأخيرة اشتهر استيراده من استراليا و أمريكا.

بالنسبة للحوم، نجد أن الرائج في التدخين هو لحم البريسكت ( Brisket ) وهي الجزء الذي يربط الصدر مع الكتف كما هو موضح بالصورة :


 وتعتبر قطعة بريسكت هي العضلة الممتدة من الصدر وتنقسم الى قسمين حتى الوصول لليد، القسم الاول يسمى الفلات والثاني بوينت و تتميز قطعة البريسكت بوفر اللحم وقلة الشحوم والدهون.

يمكنك شراء لحمة بريسكت جاهزة للشواء من المتاجر الكبيرة حيث يتم بيعها مغلفة بختم بلد المنشأ. كما يوجد خيارات افضل من المتاجر ولكن قد يرتفع السعر مثل تطبيق ( بيدفود السعودي Bid food home) , او عن طريق تطبيق (المؤسسة العربية للمواد الغذائية AFC Gourmet ).

تتراوح أسعار البريسكت من 25 وحتى 60 ريال للكيلو الواحد حسب بلد الاستيراد. فيما تصل أسعار قطع الواغيو إلى ما يزيد على 200 ريال للكيلو الواحد.


صورة توضيحية لقطعة البريسكت :



صورة توضيحية للحم الواغيو Wagyu والذي يتميز بوفرة عروق الدهون البيضاء ضمن العضلات المتداخلة والتي تتسبب في ظهور العروق المرمرية، فكلما كثرت الدهون، زاد السعر :




ختاماً، نتمنى اننا اجبنا على الأسئلة الشائعة في تدخين اللحوم، وهي :

-         طريقة تدخين اللحوم ؟

-         أفضل أنواع اللحم للتدخين ؟

-         شوايات تدخين لحوم متخصصة او سموكر تدخين اللحم ؟

-         أسعار لحوم التدخين والشواء.

-         اين يمكنني شراء اللحم المستورد مثل لحوم الواغيو وقطع البريسكت وغيرها ؟

-         خشب التدخين الخاص Hickory wood وفحم الشواء ؟

-         مدة تدخين لحم التدخين ؟


وبالعافية على الجميع،